مقدمة:
يُعد توظيف ملف
الإنجاز الإلكتروني في العملية التعليمية إحدى طرق توظيف ودمج تكنولوجيا المعلومات
والاتصالات في هذه العملية، حيث ازدادت أهمية استخدام ملف الإنجاز الإلكتروني
في التعلم ازدياداً مطرداً في الميدان
التربوي، كونه يوثق الأداء للمعلم والطالب، ويشجع على التفكير التأملي. كما أنه
يُعد أداة تقويمية موضوعية تعين المدير أو المعلم على إجراء التقويم المستمر والموضوعي والدقيق للأداء، ويمكن
الاعتماد عليه في تقويم الأداء وفقاً لمعايير مختلفة.
والكثير من الجامعات
ومؤسسات التعليم بدأت باستخدام ملف الإنجاز الإلكتروني، كونه يوثق الأداء التعليمي
للمعلم والمتعلم ويشجع على التفكير التأملي، ويعزز النمو المهني والأكاديمي لديهم،
فهو يتيح الفرصة لهم للرجوع إلى ما مروا به من خبرات، وبالتالي يمدهم بالتغذية
الراجعة.
تعريف ملف الانجاز:
ملف لتجميع عينات من أعمال المعلم أو المتعلم جمعها عبر فترات
زمنية متتابعة، وتعكس هذه العينات محتوى بعض ما درسه، وحلول لمشكلات، ومقالات، وواجبات،
وشرائط فيديو وتقارير عن الأحداث الجارية، والمشروعات، واختبارات وتمارين فضلها
المعلم وتقارير عن منجزات المعلم التي تم تقييمها من قبل النظراء، وجميع الأعمال
التي تثبت مدى تقدم المعلم أو المتعلم.
أهمية ملف الإنجاز:
- يعزز التقويم الذاتي والتفكير التأملي لدى المعلمين والطلبة.
- يحقق الرضا الشخصي بل الابتهاج نتيجة الرضا عن المستوى الذي توصل
إليه الفرد.
- يعكس التجديد فعملية المراجعة المستمرة للملف تساعد على تحسين
الأداء.
- يوفر ملف الإنجاز الإلكتروني أيضاً أدوات لامتلاك القوة والتمكن
المهني.
- يشجع المعلمين على تحمل أكبر قدر من المسؤولية، مما يساعدهم على
التمكن في تعلهم ونموهم المهني.
- يشجع على التعاون، حيث أنه يعطي الفرصة للمعلم للمشاركة في
النقاش مع المتعلمين ويمدهم بالتغذية الراجعة، ويوفر الدليل والبرهان على كيفية
الأداء وتطوره.