U3F1ZWV6ZTQzMjgzMTEzNzU4X0FjdGl2YXRpb240OTAzMzc5NjA0ODk=
recent
أخبار ساخنة

فوائد ملف الإنجاز الإلكتروني وتقديم دراسات وأبحاث وشواهد على ذلك


 فوائد ملف الانجاز الالكترونى:

  هناك فوائد لملف الانجاز الالكترونى لكل من الطالب والمعلم والمؤسسة التعليمية كما يلى:


أولاً - فوائد ملف الانجاز الالكترونى للطالب:

حيث يرى كلا من ( Barrett , 2002 ؛ Abrinca , 2007 ؛ Monett , 2002 ؛ سناء أبو دقه , 2008 ؛ Grover , 2007 ؛ زيد الهويدى , 2005 ؛ Grasseior, 2007 ؛ Batresa , Maria , 2004 ) أن هناك فوائد لملف الإنجاز الإلكترونى تعود على الطالب كالأتى :


1.  يقوم بجمع أعمال الطلاب وانشتطتهم فى صورة منظمه خلال فترة زمنيه معينه.
2.  يعتبر من أهم الحلول لتقييم أداء الطلاب وكذلك للدلاله على مدى نجاح التدريس والنموالمهنى لكل من الطلاب والمعلمين والقائمين على العملية التعليمية.
3.  هذا النوع من النظام المتكامل يربط المتعلم بخبرة التعلم التى تجعله جزءا لا يتجزا من المنهج وتحفزهم على انتاج عمل يمكن تسجيلة فى الارشيف الرقمى واستخدام التكنولوجيا قد يكون عاملا لزياده الدافعيه اذا ارتبط بها المتعلم واعطائه الفرصة للتعبير عن صوتة الخاص.
4.  طريقة لحفظ أعمال الطالب وانجازاته بطريقه تراكميه تبين نمو الطالب وتطور قدراته ومهاراته واتجاهاته ؛ وكذلك يعطى الفرصه للمعلم أن يشترك مع طلابه فى إختيار محتوى الملف.
5.  يمكن ان تكون ملفات  الانجاز مفيدة في تقويم التعلم ونمو المهارات العلمية عند الطالب مثل عمليات: التصنيف والملاحظة والقياس والاستنتاج والتواصل والتنبؤ والتفسيروالتجريب.
6.  يعطى الفرصه للطلاب داخل الفصل لاستخدام برنامج العروض التقديميه فى إنشاء ملفات الانجاز الإلكتروني  مع امكانية تصفحه من خلال  وصلات تشعبية من قبل مصمم ومنشئ الملف.
7. يتمكن الطالب من استعراض أعماله و يرى تعليقات معلمه مما يسهل القيام بالأعمال بشكل جيد.
8. تعطى الفرصة للطلاب للاطلاع على نماذج تعليمية جيدة  وتقيميها من خلال وضع معايير لتقييم هذه الاعمال بشكل جيد.
   9.تسهم عملية انشاء ملف الانجاز الإلكتروني فى إكساب المتعلم مهارات استخدام  الوسائط المتعددة.
10.يمكن من خلاله تنميه التفكير الذاتى لدى الطلاب والعمل على تحقيق الأهداف المرجو تحقيقها من خلاله.

   وهناك العديد من الدراسات عن فوائد ملف الانجاز الإلكترونى بالنسبه للطالب كالتالى:

       حيث أكدت على ذلك دراسة سعاد شاهين ( 2008) والتى أوصت  بالنتائج الاتيه:

* عند تصميم وانتاج ملف الانجاز الإلكتروني يجب الأخذ فى الإعتبار طبيعة الطلاب الإدراكية
* الإستفادة من أدوات البحث المتمثلة فى بطاقة تقييم موقع الويب ، العروض التقديمية ، المنشور ، فى إكتساب الطلاب لمهارات تصميم  ملف الانجاز الإلكتروني
* تزويد برامج إعداد المعلمين بمقررات عن التصميم التعليمى، وانتاج ملفات الانجاز الإلكترونية ، وإتاحة الفرصة للطلاب لتطبيق ملفات الانجاز كل فى مجال تخصصه.


  ثانياً -فوائد ملف الانجاز الالكترونى للمعلم:


 حيث يرى كلا من ( Barrett , 2006 , 2009  ؛ سعاد شاهين , 2008 ؛ Barbara . Nicholson , 2004 ؛ عبد العزيز الغفيلى , 2008 ؛ زيد الهويدى , 2005  ) أن هناك فوائد لملف الإنجاز الإلكترونى تعود على المعلم كالأتى :


1. أن المعلم وولي الأمر يشاركا في تقويم المحتويات الموجودة في ملف الانجاز.
2. كلما كان استخدام المعلم لملف الانجاز الالكترونى بشكل صحيح كلما كان تحقيقه للاهداف التعليميه المرجوه سهلا.
3.ان ملف الانجاز الإلكتروني يعتبرمن أفضل الحلول  المستحدثة التى تدل على مدى النجاح التدريسى والنمو المهنى للمعلم.
4. تسهم عملية انشاء ملف الانجاز الإلكتروني فى إكتساب المعلم لمهارات استخدام  الوسائط المتعددة.
5. يكتسب المعلم مهارات اختيار الأعمال داخل ملف الانجاز وفقا لمعايير انتاج ملف الانجاز الإلكتروني.
6. تعطى المعلم صوره واضحه عن مدى تطور قدرات الطلاب فى العملية التعليمية.
7.امكانية ان يتم التبادل بين المعلمين والطلاب ملفات الانجاز فيما بينهم او بين المعلمين فيما بينهم او الطلاب فيما بينهم.
8.تنظيم الأعمال الرقمية بما يسمح من انشاء وصلات تشعبية فائقة بينها ، واختيار الادوات التكنولوجية من برمجيات التى تسمح بتوسيع واضافة اى مكونات اخرى لملف الانجاز مستقبلا.
9. يمكن من خلال ملف الانجاز الإلكتروني ان يلحق المعلم بعض التعليقات والملاحظات على الاختبارات الصفيه وان يقرأ الطالب هذه التعليقات.
10.انها تمكن من تقييم الدروس والدورات التى تعطى من قبل المعلمين والتمكن من اعطاء التقييم الشامل للعمليه التعليمية.

         وهناك بعض البحوث والدراسات التى أكدت على أهميه ملف الإنجاز الإلكترونى بالنسبه للمعلم منها   :

     منها دراسة لطيفة المسيرى (2007 )حيث توصى بضرورة تبنى التقويم باستخدام ملفات الانجازالإلكترونية من قبل الادارة العامة للتقويم والقياسات بوزارة التربية والتعليم فى المملكة العربية السعودية , وضرورة تطبيق ملف الانجاز الإلكتروني فى مرحلة رياض الاطفال ومرحلة التعليم العام , وضرورة تدريب المعلمين على بناء ملفات الانجاز الإلكترونية لتعليم الطلاب والطالبات على بنائها.

ثالثاً - فوائد ملف الانجاز الالكترونى للمدرسه:

  حيث يرى كلا من ( نضال الأحمد , 2006 ؛ DiMarco , 2006 ؛ Barrett , 2004   ؛ Kathleen , 2004  ؛ Boston, 2002هناك فوائد لملف الإنجاز الإلكترونى تعود على المدرسه كالأتى :

-تمكين المدارس من تقديم تقريرا عن تقدم وكفاءة المتعلم وتشجيعة على التحكم فى تعلمه وتنمية الوعى الذاتى.
- ملف الانجاز الالكترونى يستخدم للتقييم خلال العملية التعليمية.
- استخدام ملف الانجاز الإلكتروني يختلف عن استخدام ملف الانجاز الورقي التقليدي وذلك عن طريق دمج العديد من الوسائل كالرسومات والصور ويمكن تخزينه وارشفته بسهوله على الاقراص الصلبه او الاقراص المرنة او الاقراص المدمجة.
- يكون ملف الانجاز الالكترونى كحلقه وصل بين السنوات الدراسيه المختلفه يمكن من خلالها أداء التلميذ خلال فترة زمنيه محدده.

   وهناك من الدراسات التى أكدت على أهميه ملف الإنجاز الإلكترونى بالنسبه للمدرسه وإدارتها للعمليه التعليميه كالتالى :

حيث أوصت بذلك دراسة دولاس ( Dollas, 2002)  حيث تصف هذه الدراسة تجربة ولاية فيرمونت الامريكية لتقييم المعلمين بكلية ميدلبرى عن طريق ملف الانجاز حيث تصف الدراسة كيفية المهتمين بتقييم أداء المعلم الاستعانة بملف الانجاز فى تقييم المعلمين من حيث الكفاءة التدريسية والأداء داخل الفصل الدراسى وتحليل و تقييم البرامج المستمرة لاعدادهم قبل التخرج وبعد التخرج وكذلك وصف التعاون بين المعلمين بعضهم البعض ولخصت نتائج الدراسة إلى ان تقييم المعلم من خلال ملف انجازه من حيث أداءه  الاكاديمى وخبرته التدريسية يعتبر من الطرق الناجحة  والدقيقة لعمل ذلك. 
الاسمبريد إلكترونيرسالة