التأمل في ملف الإنجاز
لماذا التأمل؟
التأمل : هو مفتاح لمزيد من التطوير من خلال فهم الذات.
فهو يقودنا لفهم لماذا نفعل ما نفعل ؟
وكيف فعلناه؟ ولماذا نفعل الأفضل ؟
مصطلح التأمل:
(( يتأمل )) websterيعرف معجم على النحو التالي: يفكر بجدية , يفكر بتمعن.
تعريف التأمل:
"التأمل هو عملية يقوم من خلالها البالغون بتحديد الافتراضات التي تحكم افعالهم وسلوكهم، ومعرفة جذورها التاريخية والثقافية، والتساؤل حول المعاني التي تكمن خلفها، ومن ثم تطوير طرق بديلة لأداء السلوك أو العمل"
(Stein, 2000)
المذكرات اليومية:
سجل شخصي يومي لتدوين الأحداث والوقائع والخبرات التي مر بها المعلم داخل الفصل، والتأمل فيها، بغية التحسين في ممارساته التدريسية والمهنية.( سليم و عود، 2017، 175)
تعريف الممارسات التأملية:
ممارسة التفكر والتأمل بأنها : عملية shon يعرف معالجة الخبرة واعادة تقويم المعرفة , بما يساعدها على تحويلها إلى معرفة جديدة والي .إتخاذ قرار لإجراء لاحق.
أهمية تدوین التأملات (دراسية علمية):
طلب عالم النفس الأمریکی د. جيمس بین بایكر من طلبة الجامعة • أن یکتبوا على الورق مدة عشرين دقيقة يوميا، وعلى مدى أربعة أيام متتالية حول أحداث كبيرة لم يشاركوا غيرهم فيها، أو حتى عن موضوعات سطحية، قام الطلبة . قبل الكتابة وبعدها - بملء استبيان من اجل التعرف على حالاتهم النفسية مثل كونهم مكتئبين، وعلى أعراضهم الجسدية مثل الصداع وتوتر العضلات، وأخذت " منهم عينات من دمائهم لتحليلها قبل الكتابة بيوم، وفي آخر يوم من الكتابة وجد الباحثون بعد اليوم الرابع من الكتابة أن مناعة الطلبة زادت! • فالخلايا الليمفاوية " كريات الدم البيضاء التي تهاجم الجراثيم والفيروسات زادت من مقاومتهم للأمراض، واستمرت هذه التجارب ستة أسابيع، وعندما حلل العلماء دماء الطلبة الذين كتبوا همومهم ومشاكلهم التي لم يخبروا بها أحدا من قبل، وجدوهم . أفضل صحة، وأكثر مناعة، وأقوى في مقاومة الأمراض بقول بین بایكر: ( كثير من الناس يمشي وسط همومه وتجاربه .
صحائف التفكر :
تقریر مختصر يصف من خلاله المعلم موقف أو خبرة مر بها , ثم يعمل على تحليل الموقف طارحا أحاسيسه ومشاعره وآراؤه وأفكاره حول الأحداث والظواهر بعد أن يتفكر وتدبر معانيهاومن ثم تساعده على مراجعة خبراته والاستفادة منها في تحسين الأداء وتتضمن جوانب أساسية هي الوصف والتحليل والرأي والقرار.
خطوات التأمل:
يمر التأمل بمجموعة من الخطوات هي في حقيقتها إجابة على مجموعة من الأسئلة وكل خطوة ينحصر فيها عدد من الأسئلة يتضح من خلالها أفكار المتأمل وقناعاته ومشاعره وقرارته.
خطوات التأمل المنظم:
1- وصف الموقف
يتم في هذه المرحلة وصف | التجربة وصفا تفصيليا
ماذا حدث ؟ أين حدث ؟ من الفاعل؟ من شارك في الحدث ؟
2- تحلیل الموضوع أو التجربة
يتم في هذه المرحلة تحليل التجربة عن طريق الإجابة عن أسئلة مثل : ما الأمر الإيجابي او السلبي الذي حدث خلال الموقف ؟ ما المهم فيما حدث ؟ ماذا كنت تريدين أن تحققي في أثناء الحدث ؟ لماذا فعلت ما فعلت ؟ ما شعورك في أثناء الحدث ؟
3- التفكير في البدائل والخيارات والبحث عن الأفضل
يتم في هذه المرحلة التفكير في البدائل والخيارات المحتملة، واختيار أفضلها عن طريق الإجابة عن أسئلة مثل: ماذا لو كان تصرفك غير ذلك؟ هل كان بإمكانك أن تتصرفي بشكل أفضل في تلك الحالة ؟ ما الخيارات التي كانت لديك في حينها ؟ ماذا يمكن أن تكون نتائج هذه الاختبارات الأخرى؟
4- التلخيص واتخاذ القرار:
يتم في هذه المرحلة تلخيص الفائدة التي خرج بها الفرد من التجربة، واتخاذ قرار مستقبلي، ووضعه موضع التجريب عن طريق الإجابة عن أسئلة مثل : ما الذي تعلمته من هذه التجربة؟ ما أثر هذا الموقف علي تعلم الآخرين ؟ ماذا ستفعلين مستقبلا؟ ما خطوات العمل .